ورشة عمل بعنوان أحكام الطلاق وحضانة الأطفال

في إطار سعيها نحو تقديم الخدمة القانونية لكافة شرائح المجتمع وضمن فعاليات التوعية القانونية التي تتصدر نشاطات العيادة القانونية بجامعة الأزهر، وفي سبيل الارتقاء بالمستوى الطلابي لطلبة كليتها وانخراطهم في صلب المجتمع وتعزيز روح التطوعية وتقديم الخدمة القانونية بشكل مجاني، عقدت العيادة القانونية ورشتها النوعوية والتي ناقشت أحكام الطلاق وحضانة الأطفال في القوانين الفلسطينية أمس الأربعاء الموافق 29/8/2012م بمقر جمعية المرأة الريفية بمحافظة النصيرات - السواحل، وقد أشرف على الورشة محامي العيادة القانونية أ. زكريا موسى بهار، الذي استعرض خلال افتتاحية الورشة الجوانب المتصلة ببرامج ونشاطات مشروع تعزيز التعليم القانوني التطبيقي الذي تنفذه العيادة القانونية بجامعة الأزهر، موضحا أن من أهم القضايا التي تسترعي أهتمام العيادة القانونية تقديم الخدمة القانونية لمستحقيها وممن هم بحاجة لها بشكل مجاني، وقد أعرب أ. بهار عن كبير آمله أنت يرقى المجتمع الفلسطيني إلى مستوى من التقدم والاستقلال لبناء دولة الحق والقانون، في حين قام أ. مهند خضير الطالب الخريج للعيادة القانونية برفة زميلته أ. آية الوكيل بفعاليات الورشة، حيث تناول أ. خضير الحديث عن أحكام الطلاق فقد تطرق لتعريف الطلاق ، وعلى من يقع الطلاق وكذلك الطلاق المعلق على شرط وتم توضيح ذلك بالعديد من الامثلة، كذاك تم الحديث عن الطلاق الرجعي والطلاق البائن بينونة صغري والطلاق البائن بينونة كبري وتم ضرب العديد من الامثلة التوضيحية، كما تم توضيح حكم الطلاق قبل وبعد الدخول او الخلوة الصحيحة والمخالعة والتفريق وما هي حالات التفريق، وأخيرا تم الحديث عن العدة وعلى من تجب العدة وأنواع العدة
في حين تناولت أ. الوكيل التطرق لحضانة الأطفال، حيث تعرضت لتعريف الحضانة وبأنها واجبة بالنسبة للطفل الصغير لان الاهمال فيها يعرض الصغير للهلاك، كذلك تم التعرض لشروط الحضانة كذلك تم التطرق الى التسلسل في الحضانة ومن له الحق في حضانة الاطفال، كما تم توضيح متى يتم سقوط حق الام بالحضانة كام تم توضيح المدة التي تستمر فيها الحضانة بالنسبة للاطفال كلك تم التطرق الى موضوع اجرة الحضانة حيث تستحق الحاضنة أجرة للحضانة ويتم تقديرها حسب حال الزوج وبان اجرة الحضانة تختلف عن اجرة الرضاعة والنفقة، كذلك تم توضيح حق الزوجة باجرة الحضانة يسقط اذا كانت معتدة لطلاق رجعي ، وتم التوضيح بأنة لا يجوز للزوجة المطلقة ان تسافر بالولد الحاضنة له من بلد ابية قبل انقضاء عدتها مطلقا، كذلك تم التطرق للحالات التي تستطيع فيها الزوجة ان تسافر مع ابنها الحاضنة لة من دون اذن ابيه.
استهدفت الورشة 32 أمراة واستمرت لمدة ساعتين تم خلالها مجموعة من المناقشات والمداخلات في العديد من النقاط والمحاور التي يشملها موضوع الورشة. 
وقد هدفت الورشة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-      رعرعة مفهوم تقديم خدمة العون القانوني لمستحقيها بشكل مجاني.
2-      إشراك طلبة كلية الحقوق ودمجهم في قضايا محيطهم الاجتماعي.
3-      نشر الثقافة القانونية على نطاق واسع يشمل جميع شرائح المجتمع ومناطقه.
4-      تعزيز فكرة التعليم التطبيقي.





أ. زكريا بهار أ. مهند خضير أ. آية الوكيل




أ. مهند خضير متحدثا




أ. آية الوكيل متحدثة